فن وناس

"بنات ألفة" و"كذب أبيض" ضمن القائمة الأوّلية لأوسكار 2024

ترشيح فيلم بنات ألفة من تونس لجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل، وأفضل فيلم دولي، وفيلمي "كذب أبيض" من المغرب و"Ferrari" الأمريكي لجائزة أفضل فيلم دولي
كوثر بن هنية، مخرجة فيلم "بنات ألفة" من تونس | أرشيفية

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية القائمة الأوليّة للأفلام المرشحة للمنافسة في سباق الأوسكار في نسخته الـ96 لعام 2024، والتي تضمنت  3 أفلام مدعومة من "صندوق البحر الأحمر" السينمائي، وهي "بنات ألفة" من تونس، و"كذب أبيض" من المغرب، بجانب الفيلم الأميركي "Ferrari".

وصندوق البحر الأحمر، أطلقته مؤسسة البحر الأحمر للسينما، عام 2021، وهو ذراع تمويلي يركز على دعم صانعي الأفلام الناشئين والمخرجين المعروفين من العالم العربي وإفريقيا، حيث يُخصص المنح للمشاريع في التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج.

بطلات فيلم "بنات ألفة" من تونس | فيسبوك

ومن المنتظر إعلان القائمة المختصرة لجائزة أفضل فيلم دولي في كانون الثاني/يناير المقبل، على أن يعلن اسم الفيلم الفائز في حفل جوائز الأوسكار في العاشر من آذار/مارس بـ"مسرح دولبي" في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

فيلم بنات ألفة

وترشح فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، لجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل، وأفضل فيلم دولي. وكان الفيلم حاز جائزة قناة "الشرق الوثائقية"، في نسختها الأولى، على هامش الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي انعقد في مدينة جدة السعودية في أوائل الشهر الجاري.

وكتبت مخرجة الفيلم على صفحتها في "فيسبوك": "تونس ضمن القائمة المختصرة ليس في فئة واحدة، لكن في فئتين للأوسكار".

فيلم كذب أبيض

كما ترشح فيلم "كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير، لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي. وحصد الفيلم الجائزة الكبرى - النجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

أسماء المدير، مخرجة فيلم "كذب أبيض" من المغرب | أرشيفية
طاقم فيلم "كذب أبيض" | مواقع التواصل

وكتبت أسماء على حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي: "المغرب باق.. فعلناها ثانية"، مضيفة: "شكرًا لفريق الفيلم الرائع.. وزارة الثقافة.. المركز السينمائي.. الخزانة السينمائية.. الجزيرة الوثائقية.. مهرجان مراكش.. الأصدقاء والصديقات.. وآخرون وأخريات. شكرًا على دعمكم لسينما بلدنا".

آدم درايفر في مشهد من فيلم  FerrariMovie | فيسبوك

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

مايا دياب تتصدر التريند - السبب: صورة! (داخل...

2024/04/19 13:26

أحلام.. سيارة "الروز رويس" راحت بالسيول (صورة)

2024/04/18 19:44

أول فيلم سعودي؛ "نورة" في مهرجان "كان"...

2024/04/15 17:41

هوليود: أبرز أفلام الرعب التي ستعرض في...

2024/04/08 15:24

هذا هو الفيلم الذي سيفتتح مهرجان "كان" 2024

2024/04/04 18:39