أخبارنا

أمير مخول

تحليل | بماذا أخفق نتنياهو وغالانت وغانتس في مؤتمرهم الصحفي؟

تجاهلوا رأي عام بات يقبل بصيغة عائلات الأسرى والرهائن "الكل مقابل الكل"، وتهربوا من أية اشارة الى الثمن الاقتصادي والاجتماعي الهائل الناتج عن الحرب، واخفقوا في اعتماد سردية "حرب الاستقلال الثانية"
تصوير: حاييم تساح | مكتب الاعلام الحكومي (توضيحية)

أخفق المؤتمر الصحفي لثلاثي حكومة الحرب، نتنياهو وغانتس وغالانت، ليلة أمس (28/10)، في اقناع الرأي العام الاسرائيلي في سرديته.

فيما يلي أهم الاخفاقات:

1. اعتمد كل من نتنياهو وعانتس خطاب الحرب الوجودية وحرب الاستقلال الثانية والولادة من جديد، وهو ما رفضته المؤسسة العسكرية من جيش وموساد وشاباك مؤكدين انها ليست حرب وجودية بل رد على اخفاق 7 اكتوبر.

2. أخفق وزير الأمن، يوآف غالانت، في صيغته باقناع عائلات الأسرى والرهائن الاسرائيليين والرأي العام المساند لهم بأن العمليات البرية والدمار الشامل من شأنه ان يعزز امكانية استعادة الأسرى وفرض ثمن لا يستطيع حماس دفعه إلا باطلاق سراحهم.

3. أخفق نتنياهو مرة أخرى في اقناع اية أوساط من الرأي العام بانه نموذج القائد وذلك برفضه تحمل مسؤولية علنية عن اخفاق طوفان الاقصى كما فعل قائدا الشاباك والجيش والوزيرين غانتس وغالانت.

"أخفقوا باقناع عائلات الأسرى والرهائن الاسرائيليين بأن العمليات البرية ستُعيد المحتجزين" | فيديو

4. أخفق الثلاثة في توفير أي أفق للجمهور الاسرائيلي، ولم يطرح أي منهم اية مخارج سياسية من الحرب على غزة، ولا أية تصورات لكيفية انهاء العملية البرية وكيف ستكون الأمور. 

5. تجاهل الثلاثة أية اشارة الى الثمن الاقتصادي والاجتماعي الهائل الناتج عن الحرب والذي يئن تحته المجتمع الاسرائيلي ومعظم المرافق في الدولة، وهو ما بات يجد مكانًا متقدمًا في الرأي العام. وهو ما يتم حرف الاحتجاج عليه الى تأليب الشارع الاسرائيلي ضد الفلسطينيين من جانبي ما يسمى "الخط الاخضر".

ثبت في المؤتمر الصحفي:

- لا يوجد أي خيار يتجاوز قضية الأسرى والرهائن ولا يمكن التهرّب منها ولا رفض للتفاوض بشأنها مقابل رأي عام يقبل بصيغة عائلات الأسرى والرهائن "الكل مقابل الكل" في اشارة الى اطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الاسرائيلية.

- تم تعديل الأهداف، فبدلاً من الأهداف المعلنة بالإبادة باتت أكثر تواضعًا على شكل انهاء حكم حماس وتدمير قوتها العسكرية.

- كي تحقق اسرائيل اهدافها كما صاغتها الحكومة فسوف تتسع العملية البرية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10