اقتصاد واستهلاك

تراجع تركي؟ "تسهيلات" على حظر التصدير لإسرائيل؛ هذه المنتجات

تقارير اسرائيلية: التسهيلات جاءت في اعقاب توجهات من مصانع تركية بالتعرض الى الانهيار بسبب حظر التصدير للإسرائيل
الرئيس التركي

فيما نفى وزير التجارة التركي تراجع تركيا عن حظر التصدير الى اسرائيل، قال وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، في بيان، ان السلطات التركية بدأت تتراجع عن الحظر الذ فرضته و"ألغت العديد من القيود التجارية".

وقال كاتس على منصة X: "لقد انسحب أردوغان وألغى العديد من القيود التجارية، الدرس واضح: يجب ألا نستسلم لتهديدات الدكتاتور، وعلينا خلق البدائل وعدم الاعتماد على رجل الإخوان المسلمين الذي يستطيع إيقاف كل شيء في أي لحظة".

تغريدة وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، على منصة X

وافادت تقارير اسرائيلية ان مستوردين اسرائيلين تلقوا، أمس، مكالمات هاتفية ورسائل من تجار أتراك يبلغونهم فيها بتسهيلات من غرفة التجارة التركية. وأوضحت التقارير ان هذه الخطوة جاءت بعد ان تلقت غرفة التجارة التركية العديد من التوجهات من المصانع التركية المحلية التي لها علاقات تجارية كبيرة مع إسرائيل، قالت فيها انها معرضة للانهيار في حال توقف التجارة مع إسرائيل.

وبحسب المعلومات فان غرفة التجارة التركية قبلت هذه التوجهات وستسمح لبعض المصانع بالعودة للعمل مع إسرائيل إذا استوفت المعايير التالية: المصانع التي عملت مع إسرائيل في الماضي، والتي لها علاقات تجارية وعقود مثبتة، والتي قامت بانتاج منتجات لإسرائيل في السابق والآن لا يمكن استمرار تصدير نفس المنتجات الى اسرائيل.

ومعظم التسهيلات الممنوحة في هذه المرحلة هي في مجال البناء ولمدة ثلاثة أشهر فقط. وبحسب التقديرات، من الممكن أن يتم منح تسهيلات إضافية في المستقبل أيضًا تشمل المنتجات في مجالات المنسوجات والأغذية والأثاث.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الدولار يتراجع مع انسحاب بايدن من سباق...

2024/07/22 09:04

إسرائيل.. البورصة تواصل التراجع وميناء...

2024/07/21 19:58

خبراء: العُطل المعلوماتي العالمي سيحدث...

2024/07/21 09:33

ماذا حدث؟ الخلل التقني يعطّل حركة العالم

2024/07/19 13:14

"سامسونغ" تستحوذ على شركة بريطانية ناشئة...

2024/07/18 15:04