صحة

الزهايمر: دراسة تكشف طريقة جديدة لإبطاء تطور المرض

تعبيرية | freepik

توصل باحثون، من كلية طب إيكان في ماونت سيناي بالولايات المتحدة، إلى تحديد طريقة جديدة لإبطاء تطور مرض ألزهايمر، أو حتى وقفه، في خطوة قد تساعد على تطوير علاج جديد للداء، الذي يؤدي إلى الفقدان التدريجي للذاكرة.

وتوفر الدراسة المنشورة في دورية Nature Neuroscience، نظرة ثاقبة على دور الخلايا النجمية التفاعلية، وبروتين "البليكسين-B1" في الفيزيولوجيا المرضية لمرض ألزهايمر، وتقول الدراسة إن ذلك البروتين يُمكن أن يعزز قدرة الدماغ على إزالة لويحات الأميلويد، وهي السمة المميزة لمرض ألزهايمر. 

كما وجد الباحثون أن الخلايا النجمية التفاعلية، وهي نوع من خلايا الدماغ التي يتم تنشيطها استجابة للإصابة أو المرض، تلعب دورًا حاسمًا في هذه العملية، إذ تساعد على التحكم في التباعد حول لويحات الأميلويد، مما يؤثر في كيفية وصول خلايا الدماغ الأخرى إلى هذه الرواسب الضارة وإزالتها.

علاج مرض لزهايمر

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة رولاند فريدل، وهو أستاذ مشارك في علم الأعصاب وجراحة الأعصاب في ماونت سيناي، إن النتائج تقدم طريقًا واعدًا لتطوير علاجات جديدة، من خلال تحسين كيفية تفاعل الخلايا مع هذه اللويحات الضارة. إذ تفتح الدراسة مسارات جديدة لأبحاث مرض ألزهايمر، مع التركيز على أهمية التفاعلات الخلوية في تطوير علاجات الأمراض التنكسية العصبية.

ويقول الباحثون إن فهم دور "البليكسين-B1" في الخلايا النجمية التفاعلية، ومساهمته في أمراض ألزهايمر يفتح آفاقًا جديدة للتدخلات العلاجية، إذ يمكن أن يؤدي استهداف إشارات ذلك البروتين الموجود في الخلايا النجمية إلى تعديل حالتها التفاعلية، مما قد يقلل من الالتهاب العصبي، ويحمي الخلايا العصبية من التلف. 

ويؤكد فريق البحث أنه على الرغم من أن النتائج التي توصلوا إليها تمثل "تقدمًا كبيرًا" في مكافحة مرض ألزهايمر، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لترجمة هذه الاكتشافات إلى علاجات للمرضى من البشر.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

31 حالة وفاة وأكثر من 350 إصابة بحمى النيل في...

2024/07/12 17:55

صراع يتجدد كل صيف: هل الماء هو أفضل مشروب؟...

2024/07/08 15:52

إدارة الغذاء والدواء FDA تصادق على دواء جديد...

2024/07/03 13:34

أفضل المكسرات لخسارة الوزن - هذا ما يوصي به...

2024/07/02 13:37

شركة تكنولوجيا الصحة التابعة لغوغل تنسحب...

2024/07/01 00:50