اقتصاد واستهلاك

بعد "البيتوكوين": "اليورو الرقمي" على الطريق!

البنك المركزي الأوروبي: إصدار "يورو رقمي" وارد - لم يُقرر ما إذا كانت تقنية "بلاك شين" التي تكمن وراء العملات المشفرة مثل "البيتكوين" ستستخدم في "اليورو الرقمي" أيضًا

قالت إيفلين ويتلوكس، مديرة اليورو الرقمي في البنك المركزي الأوروبي، اليوم الأربعاء، إنه من الوارد أن يتم طرح اليورو الرقمي في أوروبا. وأضافت، خلال مؤتمر التكنولوجيا المالية، أن البنك المركزي الأوروبي يبحث إمكانية إصدار يورو رقمي، والذي سيكون معادلا إلكترونيا للنقد، ما يسمح للناس باستخدام أموال البنك المركزي للمدفوعات، وهو ما سيكون منفعة عامة.

وأوضحت ويتلوكس: "أعتقد أن هناك بالتأكيد احتمالا كبيرا، لكن الأمر ليس حتميا في الوقت الحالي". مشيرة إلى إنه إذا تم اعتماد مشروع القانون، فإنه سيجعل اليورو الرقمي عملة قانونية، ما يعني أن التجار الذين يقدمون وسائل الدفع الرقمية سيحتاجون إلى قبوله.

وكان الدفع من أجل اليورو الرقمي مدفوعا جزئيا بالمخاوف بشأن اعتماد أوروبا على خدمات الدفع من خارج المنطقة، ما يقوض استقلالها الاقتصادي وأمن البيانات المشاركة في المدفوعات.

قالت ويتلوكس: "إننا نجد حقيقة أننا نعتمد بشكل كبير على لاعبين غير أوروبيين وهو أمر ليس في صالح سيادتنا الاقتصادية، لأنه ماذا سيحدث إذا لم يتمكن مقدمو الخدمة هؤلاء في وقت ما من تقديم خدماتهم لسبب واحد أو آخر".

وبدءً من آذار/ مارس، كانت 134 دولة تمثل 98% من الاقتصاد العالمي تستكشف الإصدارات الرقمية من عملاتها. وقد قدمتها بعض البلدان بالفعل. لكن هناك مخاوف واسعة النطاق من أن العملات الرقمية ستسمح للحكومات بالتجسس على مدفوعات الأشخاص. وقال البنك المركزي الأوروبي إن الخصوصية ستكون سمة تصميمية مهمة.

لذلك أوضحت ويتلوكس أن اليورو الرقمي لن يكون قابلا للبرمجة - وبعبارة أخرى، لن يتم تصميمه للاستخدام في ظروف معينة فقط، مثل القسائم - ولن يمنح الحكومات القدرة على تتبع إنفاق الأفراد.

وقال البنك المركزي الأوروبي في موقعه الالكتروني إن البنك لم يقرر ما إذا كان اليورو الرقمي سيستخدم تقنية بلاك شين أم لا - وهي تقنية  تكمن وراء العملات المشفرة مثل البيتكوين.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سيحقق الذهب رقما قياسيا آخر؟ - هذه...

2024/07/22 11:18

الدولار يتراجع مع انسحاب بايدن من سباق...

2024/07/22 09:04

إسرائيل.. البورصة تواصل التراجع وميناء...

2024/07/21 19:58

خبراء: العُطل المعلوماتي العالمي سيحدث...

2024/07/21 09:33

ماذا حدث؟ الخلل التقني يعطّل حركة العالم

2024/07/19 13:14