أخبارنا

يومان لانتهاء المهلة - هل سيستقيل غانتس من الحكومة؟

نتنياهو لم يلتزم بنقاط غانتس الـ6 ولم يقم بإعداد أية "خطة" ● والدة أحد الرهائن تحمّله مصير ابنها وتطالبه بعدم الاستقالة، ثم تتراجع في فيديو نشرته ف وقت لاحق: إذا واصل نتنياهو عرقلة الصفقة خلال اليومين القادمين اخرجوا من الحكومة وتعالوا تظاهروا معنا
تصوير: الأناضول

تنتهي المدة الزمنية التي منحها الوزير في كابنيت الحرب، بيني غانتس، الى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بعد غد السبت، الثامن من حزيران/يوينو الجاري، وسط ترقب القرار الذي سيتخذه رئيس المعسكر الرسمي.

وكان عانتس منح نتنياهو مهلة حتى 8 الجاري لإعداد "خطة استراتيجية" من 6 نقاط، وإلا فأنه سينسحب من الحكومة. والنقاط هي التالي:

● إعادة المختطفين الإسرائيليين لدى حماس.

● القضاء على حكم حماس.

● نزع السلاح من غزة، وضمان الوجود العسكري الإسرائيلي.

● إقامة إدارة أوروبية أمريكية فلسطينية للقطاع مدنيا، تضمن سلطة ناجحة تحكم غزة، وإعادة المواطنين في الشمال.

● تطبيع العلاقات مع السعودية من خلال خطوة واسعة لإقامة علاقات مع العالم العربي.

● تجنيد طلاب المعاهد الدينية في إسرائيل، لضمان قوة الجيش.

وبحسب ما يُنشر فان نتنياهو لم يقم بإعداد أية خطة من هذا القبيل، في وقت يجري فيه الحديث فقط عن صفقة تبادل تنطلق من اقتراح اسرائيلي تم تسليمه للولايات المتحدة، فيما اجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعديلات عليه، وأدخل بند وقف اطلاق نار دائم في قطاع غزة، الأمر الذي أكد نتنياهو انه لا يوافق عليه بأي حال، وهو ما يضع كل المقترح تحت علامات سؤال.

لذلك يبدو المشهد مفتوحًا على كل الاحتمالات. فهل سينفذ غانتس تهديده، ام سيجد من ذريعة "مفاوضات ضفقة التبادل" مخرجًا لعدم تنفيذ تهديده؟


عيناف تشينغاوكر، والدة أحد المختطفين، في لقائها مع غانتس اليوم | تصوير: أورلي بار ليف

وكانت والدة إحدى الرهائن الاسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، عيناف تشينغاوكر، طالبت غانتس اليوم (الخميس)، بعدم الاستقالة من الحكومة: "أنت دخلت الحكومة لتكون الصوت العاقل والراشد المسؤول. هذه أيام حاسمة لإقناع الشركاء في الحكومة بالموافقة على الاقتراح. هذا هو وقتك، لا تخرج". وأضافت: "أعطوا التزامًا للوسطاء بوقف اطلاق النار. أنت لا تستطيع الانسحاب من الحكومة قبل ان يعود إبني متان الى البيت". وسألت غانتس: "هل ستترك إبني؟ أجبني هنا والآن إذا ما كنت ستفعل ذلك؟"، في إشارة الى انها ترفض فكرة الاستقالة.

لكن تشينغاوكر تراجعت عن تصريحاتها بعد نشر فحوى اللقاء بينها وبين غانتس في وسائل الاعلام،، وقالت في مقطع فيديو نشرته لاحقًا: "بيني غانتس، أقدر أنك اتفقت معي على أن عودة المختطفين في المقام الأوّل ضمن الأولويان القومية. أطالبك مرة أخرى ببذل كل ما في وسعك لإنقاذ الأرواح وإعادة الجميع إلى منازلهم. أوقفوا عراقيل نتنياهو - وإذا لم تنجحوا بالتوصل الى اتفاق في اليومين المقبلين، عليك الإلتزام بكلمتك.. اخرجوا من الحكومة وتعالوا للتظاهر معي في شارع بيغن".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الجيش يعلن مقتل جندي متأثرًا بجراحه...

2024/07/18 18:37

روسيا تلوّح بـ"النووي" ردًا على نشر صواريخ...

2024/07/18 14:30

انقلاب على بايدن.. ثلثا "الديمقراطيين"...

2024/07/17 20:08

مبالغ خيالية.. هذه تكلفة الحراسة لعائلة...

2024/07/17 17:02

الجيش: حماس لا تزال قادرة على قصف تل أبيب...

2024/07/17 09:50