أخبارنا

تقرير: الاقتراح المعدل الذي قدمته إسرائيل لحركة حماس | هذا النص

مجلة "المجلة" السعودية تنشر تفاصيل الاقتراح المعدل الذي قدمته إسرائيل ● في المرحلة الأولى تغيير في عدد المختطفين واضافة عبارة "تفكيك كامل للمنشآت والمواقع العسكرية الإسرائيلية" ● في المرحلة الثانية: استكمال المفاوضات لـ"سلام مستدام" وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ● الموافقة على اطلاق سراح 20 أسيرًا محكومًا عليهم بالسجن المؤبد مع حق الرفض الإسرائيلي لـ200 أسم
اقتراح معدل لإسرائيل

لم ترد حماس رسميًا حتى الآن على الاقتراح الإسرائيلي بشأن الصفقة المطروحة حاليًا على الطاولة، ولكن وفقًا للتقارير، فإنها ترسل إشارات سلبية، وتتمسك بمطلب الحصول على ضمانات واضحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وكشفت مجلة "المجلة" السعودية، الليلة الماضية (الجمعة)، تفاصيل الاقتراح المعدل الذي قدمته إسرائيل. ومن التغييرات: تغيير في عدد المختطفين المقرر إطلاق سراحهم في الأسبوع الأول، وتفكيك كامل للمنشآت والمواقع العسكرية الإسرائيلية. كذلك جاء في المقترح ان المرحلة الثانية ستشمل استكمال المفاوضات لـ"سلام مستدام" وانسحاب القوات الاسرائيلية من قطاع غزة.

المرحلة الأولى في الصفقة

● تستمر المرحلة الأولى 42 يومًا مع إمكانية التمديد.

● وقف مؤقت للعمليات العسكرية بين الجانبين، وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى الشرق، بعيدًا عن المناطق المأهولة بالسكان. وبعد التغيير، تم إسقاط كلمة "متبادل".

● بحلول اليوم السابع، سيتم إطلاق سراح 7 رهائن – بدلاً من 3 في مسودة الاقتراح الأولية. وبعد ذلك ستنسحب القوات الاسرائيلية من شارع الرشيد باتجاه الشرق بمحاذاة شارع صلاح الدين، بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية وبدء عودة المدنيين النازحين العزل إلى مناطق سكناهم.

الإفراج عن أسرى فلسطينيين في الصفقة السابقة | مواقع التواصل

● عودة مهجري غزة إلى مناطق سكناهم.

● يوم 22 (بعد إطلاق سراح ثلثي المختطفين) تنسحب القوات الإسرائيلية من وسط القطاع (أساسًا من محور نتساريم وساحة الكويت) شرق محور صلاح الدين إلى منطقة قريبة من الحدود. مع السماح للنازحين بالعودة إلى أماكن سكناهم شمال قطاع غزة. وبموجب التعديل الذي قدمته إسرائيل على الاقتراح، سيكون هناك تفكيك كامل للمنشآت والمواقع العسكرية.

● تسهيل إدخال كميات مكثفة من المساعدات الإنسانية والوقود (500 شاحنة، منها 50 شاحنة وقود، و250 شاحنة إلى شمال قطاع غزة)، بما في ذلك الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء والمعدات اللازمة لإزالة الأنقاض – ترميم وتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية والمخابز في كافة مناطق قطاع غزة، وسيستمر هذا طوال جميع مراحل الاتفاقية.

● تبادل الرهائن والأسرى بين الجانبين: تطلق حماس سراح ما لا يقل عن 33 رهينة، بما في ذلك جميع الرهائن الإسرائيليين الباقين على قيد الحياة – النساء (المدنيين والجنود)، والأطفال (أقل من 19 عامًا)، والبالغين (أكثر من 50 عامًا)، والمرضى والجرحى.

● وجاء في الاقتراح المعدل أنه تم تعديل شروط عدم إعادة اعتقال السجناء الفلسطينيين: "لن يتم اعتقال السجناء الفلسطينيين الذين تم إطلاق سراحهم على أساس نفس التهم التي اعتقلوا بسببها سابقًا. ولن تقوم بإعادة الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم لقضاء ما تبقى من محكومياتهم، ولن تطلب منهم التوقيع على أي وثيقة كشرط لإطلاق سراحهم.

تم حذف القسم الخاص بـ "إلغاء الإجراءات والعقوبات المتخذة ضد السجناء والمعتقلين بعد 7 أكتوبر".

تم حذف اسم الاونروا من قائمة المنظمات الدولية التي ستعمل في غزة.

حذف عدد 50 جريحاً من حماس الذين سمح لهم بالخروج إلى مصر عبر معبر رفح.

الإفراج عن أسى محكومين مؤبد مع حق الاعتراض لإسرائيل على أسماء | منصة X

 كم عدد الأسرى الفلسطينيين مقابل كل رهينة اسرائيلية

● تفرج حماس عن جميع المختطفين الإسرائيليين من فئة النساء (المدنيين) والأطفال (تحت سن 19 عاما). في المقابل – تفرج إسرائيل عن 20 أسيرا قاصرا وأسيرة مقابل كل مختطف إسرائيلي، بناء على قوائم قدمتها حماس حسب الأقدمية.

● حماس تفرج عن جميع المختطفين الإسرائيليين من فئة البالغين (فوق 50 عاما) والمرضى والجرحى. في المقابل – تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا فلسطينيا بالغًا (أكثر من 50 مريضًا وجرحى) مقابل كل مخطوف (شريطة ألا تتجاوز المدة المتبقية من محكوميتهم 10 سنوات)، بناءً على قوائم قدمتها حماس حسب الأقدمية.

● تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات اللاتي ما زلن على قيد الحياة (اللواتي كن في الخدمة العسكرية الفعلية في 7 أكتوبر). في المقابل – تفرج إسرائيل عن 40 أسيراً من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي يطلق سراحه (20 محكوم عليهم بالسجن المؤبد و20 محكوم عليهم بالسجن 10 سنوات على الأكثر، بناء على قوائم قدمتها حماس مع حق الرفض الإسرائيلي بما لا يزيد عن 200 اسم). أي من السجناء المحكوم عليهم بالسجن المؤبد والذي يجب إطلاق سراحه – يجوز إطلاق سراحه الى الخارج أو الى غزة.

في المرحلة الثانية: استكمال المفاوضات لـ"سلام مستدام" وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة | تصوير: إعلام الجيش

كيف ستعمل المرحلة الأولى؟ جدول زمني

● حماس تفرج عن 3 مختطفين إسرائيليين في اليوم الأول من الاتفاق، وبعد ذلك تفرج حماس عن 3 مختطفين إضافيين كل ثلاثة أيام، بدءاً بجميع النساء (المدنيين والجنود) حتى اليوم 33. وفي المقابل – ستطلق إسرائيل العدد المقابل المتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، بحسب القوائم التي سيتم الاتفاق عليها.

● بحلول السابع (على الأكثر) ستقدم حماس قائمة بجميع المختطفين المتبقين (بالإضافة إلى الـ 33 المذكورين) من الفئات المذكورة أعلاه، على أن يتم إطلاق سراحهم في الرابع والثلاثين. وسيتم تمديد اتفاق وقف العمليات العسكرية بضعة أيام حسب عدد المختطفين المتبقين (يوم إضافي لكل مختطف - مقابل ذلك سيطلق الجانب الإسرائيلي العدد المتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، حسب القوائم التي سيتم الاتفاق عليها).

المرحلة الثانية

● استكمال الاتفاق بشأن الترتيبات المطلوبة لاستعادة السلام المستدام.

● يأتي الإعلان عن دخولها حيز التنفيذ قبل بدء عملية تبادل الرهائن والأسرى بين الجانبين.

المرحلة الثالثة: البدء بتنفيذ الخطة الخمسية لإعادة إعمار قطاع غزة | تصوير: الأناضول

● إطلاق سراح جميع الرجال الإسرائيليين الباقين على قيد الحياة (مدنيين وجنود) – مقابل عدد متفق عليه من السجناء في السجون الإسرائيلية والمعتقلين في الإصلاحيات الإسرائيلية.

● انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

● البدء بالترتيبات اللازمة لإعادة التأهيل الشامل للمنازل والمرافق المدنية والبنى التحتية المدنية التي دمرت نتيجة الحرب.

المرحلة الثالثة

● استبدال كافة الجثث ورفات القتلى من الجانبين بعد التعرف عليهم.

● البدء بتنفيذ الخطة الخمسية لإعادة إعمار قطاع غزة والتي تشمل المساكن والمرافق المدنية والبنية التحتية. ويمتنع الجانب الفلسطيني عن ترميم البنية التحتية والمرافق العسكرية ولا يستورد أي معدات أو مواد أولية أو مكونات أخرى تستخدم للأغراض العسكرية.

تم حذف فقرة "إنهاء الحصار على قطاع غزة"، واقتراح جملة بديلة هي "فتح المعابر الحدودية وتسهيل كافة حركة السكان ونقل البضائع".

وتم حذف الأمم المتحدة من دور "الضامن" للاتفاقية – وظلت الولايات المتحدة وقطر ومصر جهات ضامنة.

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الجيش يعلن مقتل جندي متأثرًا بجراحه...

2024/07/18 18:37

روسيا تلوّح بـ"النووي" ردًا على نشر صواريخ...

2024/07/18 14:30

انقلاب على بايدن.. ثلثا "الديمقراطيين"...

2024/07/17 20:08

مبالغ خيالية.. هذه تكلفة الحراسة لعائلة...

2024/07/17 17:02

الجيش: حماس لا تزال قادرة على قصف تل أبيب...

2024/07/17 09:50