أخبارنا

مجلس الأمن يتبنّى قرارًا أمريكيًا بوقف دائم لإطلاق النار وحماس ترحب

مشروع القرار الأمريكي ينص على "وقف إطلاق نار دائم والانسحاب التام من غزة، وتبادل الأسرى والإعمار، وعودة النازحين، ورفض أي تغيير ديمغرافي للقطاع"
جلسة لمجلس الأمن | الأناضول

رحبت حركة حماس بقرار مجلس الأمن الدولي حول وقف اطلاق نار دائم في قطاع غزة، وأعربت عن استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة بشأن تطبيق مبادىء القرار التي قالت إنها "تتماشى مع مطالب الشعب الفلسطيني ومقاومته".

وكان مجلس الأمن الدولي تبنّى، الإثنين، مشروع قرار أمريكيا يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، وتطبيقا غير مشروط للصفقة المقترحة التي أعلنها الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وقف دائم لاطلاق النار وانسحاب تام

وينص مشروع القرار الأمريكي على "وقف إطلاق نار دائم والانسحاب التام من غزة، وتبادل الأسرى والإعمار، وعودة النازحين، ورفض أي تغيير ديمغرافي للقطاع".

وحصل النص - الذي "يرحّب" باقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي في 31 مايو/أيار الماضي، ويدعو إسرائيل وحماس "إلى التطبيق الكامل لشروطه من دون تأخير ودون شروط" - حصل على 14 صوتا، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

ويتناول مشروع القرار تفاصيل المقترح، وينص على أنه "إذا استغرقت المفاوضات أكثر من 6 أسابيع في المرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات".

روسيا تشرح سبب امتناعها

وعن أسباب امتناع روسيا عن التصويت، قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن "المجلس يعطي تفويضا مطلقا ويدعم خطة لا يُعرف تفاصيلها". وأعرب نيبينزيا عن أسفه لعدم وجود "وضوح بشأن موافقة إسرائيل الرسمية" على هذه الخطة

وأضاف: "لا يوجد وضوح بخصوص الموافقة الرسمية من إسرائيل كما هو مكتوب في القرار، وهناك تصريحات عديدة من إسرائيل حول تمديد الحرب حتى القضاء على حماس بشكل كامل".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

خطاب نتنياهو في الكونغرس: سيرك الوقوف...

2024/07/24 23:26

غالانت يهاجم بن غفير: "مُضرم للنار.. ممنوع...

2024/07/24 14:43

خطة "اليوم التالي".. وموافقة اسرائيل

2024/07/24 11:59

مقتل 18 شخصًا بتحطم طائرة في نيبال

2024/07/24 09:29

ارتفاع حصيلة انزلاق التربة في إثيوبيا إلى...

2024/07/23 19:11