أخبارنا

تفاصيل رد حماس والجهاد على مقترح الصفقة؛ هذه المطالب

انسحاب إسرائيلي من محور نيتساريم وفيلادلفيا ومعبر رفح خلال اسبوع ● الانسحاب الكامل من كل القطاع مع نهاية المرحلة الأولى ● 3 رهائن كل 3 أيام - المرحلة الولى 33 رهينة اسرائيلية بين أحياء واموات ● رفض أي شروط مسبقة على أسماء الأسرى الفلسطينيين
رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، والأمين العام للجهاد، زياد النخالة | المركز الفلسطيني للإعلام

أفادت مصادر مطلعة ان رد حماس والجهاد الاسلامي على مقترح الصفقة، والذي سلّمه رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، والأمين العام للجهاد، زياد النخالة، للوسطاء، تتضمن عدة مطالب تتعلق بوقف اطلاق النار وبدء الانسحاب وأسماء الأسرى الفلسطينيين. وشددت حماس والجهاد أيضًا على الانسحاب الكامل للقوات الاسرائيلية من كل قطاع غزة في نهاية المرحلة الأولى.

ووفق مصادر مطّلعة، فإن أبرز الملاحظات التي سجّلتها جماس والجهاد، هي الآتية:-

●  في المرحلة الأولى، وتحديدًا في اليوم الأول، يتمّ وقف مؤقت لإطلاق النار من الطرفين، والانسحاب بعيدًا من المناطق المكتظة بالسكان إلى محاذاة الحدود.

● اليوم الثالث: تبدأ عملية الانسحاب من شارعي صلاح الدين والرشيد، وتفكيك كل المنشآت العسكرية الموجودة في محور "نتساريم"، بالتزامن مع انسحاب من كامل محور فيلادلفيا وإخلاء معبر رفح بصورة نهائية، على أن يجري إتمام الانسحابين، خلال مدة لا تتجاوز اليوم السابع.

● ستسلّم المقاومة، في المرحلة الأولى، 33 أسيرًا إسرائيليًا، أحياءً وأمواتًا، وستفرج عن 3 أسرى كل 3 أيام. وفي حال لم يتمّ الالتزام بالانسحاب الكامل بحلول اليوم السابع، تتوقّف عملية التسليم.

● ترفض المقاومة أي شروط مسبقة على أسماء الأسرى الفلسطينيين، بخصوص طريقة إطلاق سراحهم (الإبعاد). كما تتمسّك بالقوائم التي تقدّمها هي، والتي تستند إلى مبدأ الأقدمية في الاعتقال.

● في نهاية المرحلة الأولى، يجب أن يكون الانسحاب كاملاً من كل القطاع، وأن لا يتواجد أي جندي إسرائيلي داخل قطاع غزة.

● أما بخصوص وقف إطلاق النار، فتنتهي المرحلة الأولى بالإعلان عن استعادة "الهدوء المستدام"، ما يعني وقف العمليات العسكرية بشكل كامل، ويسري ذلك قبل تبادل الأسرى والمحتجزين عند الطرفين.

● كذلك، تطالب المقاومة بإدخال الصين وروسيا وتركيا، كأطراف ضامنة للاتفاق.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

خطاب نتنياهو في الكونغرس: سيرك الوقوف...

2024/07/24 23:26

غالانت يهاجم بن غفير: "مُضرم للنار.. ممنوع...

2024/07/24 14:43

خطة "اليوم التالي".. وموافقة اسرائيل

2024/07/24 11:59

مقتل 18 شخصًا بتحطم طائرة في نيبال

2024/07/24 09:29

ارتفاع حصيلة انزلاق التربة في إثيوبيا إلى...

2024/07/23 19:11