أخبارنا

رئيس الشاباك الى القاهرة؛ هذه آخر تطورات صفقة التبادل

نتنياهو مع رئيسي الشاباك والموساد | تصوير: الإعلام الحكومي
أعلن مكتب رئيس الحكومة، في بيان اليوم الخميس، ان وفدًا إسرائيليا برئاسة رئيس الشاباك، رونين بار، سيغادر البلاد الى القاهرة لاستكمال النفاوضات شأن صفقة التبادل. وكان الوفد الاسرائيلي برئاسة رئيس الموساد، دافيد برنياع، قد غادر الدوحة الليلة الماضية في ختام جولة من المباحثات مع الوسطاء.
وفي سياق متصل أكدت مصادر مصرية ان القاهرة ترفض بقاء السيطرة الاسرائيئبية على محور فيلادلفيا. وعلى ما يبدو فان رئيس الشاباك سيبحث هذا الأمر، من ضمن أمور أخرى، في اجتماعاته المرتقبة بالقاهرة.
وأفادت تقارير ان حركة حماس وافقت على "حكم فلسطيني مؤقت" واتفاق على إطار مفاوضات صفقة التبادل، حيث يناقش الوسطاء "تفاصيل تنفيذها". وبالمقابل، نقلت صحيفة واشنطن بوست أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن "إطار الصفقة المحتملة بين إسرائيل وحركة حماس"، مضيفة أن الوسطاء "يناقشون تفاصيل تنفيذها"، لكن الطرفين "لم يقتربوا من التوقيع على الصفقة".
مظاهرات في اسرائيل مطالبة بصفقة تبادل | مواقع التواصل
وأضافت الصحيفة الأمريكية أن تنفيذها يحتاج بعض الوقت لسد الفجوات العالقة، مؤكدة أنه "لا حماس ولا إسرائيل" ستسيطران على غزة في المرحلة الثانية من الحرب، وأن حركة حماس وافقت على "حكم فلسطيني مؤقت" في القطاع.
ولم تذكر الصحيفة بشكل واضح من هي الجهة الفلسطينية التي ستحكم في غزة، مع رفض إسرائيل أي عودة للسلطة الفلسطينية إلى حكم غزة.
وقالت تقارير صحفية، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن وقف إطلاق النار سيكون لمدة ستة أسابيع وبموجبه ستطلق حركة حماس 33 رهينة من بينهم جميع النساء والرجال فوق سن 50 عامًا وجميع الجرحى. وفي المقابل، ستطلق إسرائيل سراح سجناء فلسطينيين وتسحب قواتها من المناطق المأهولة بالسكان شرق قطاع غزة، بحسب واشنطن بوست.
وصرح المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، لشبكة سي سي إن، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة "متفائلة بحذر" بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، مضيفًا أنه من الممكن تضييق الفجوات بين الجانبين.
وتتمحور الفجوة الرئيسية المتبقية حول مطالبة حماس بالتزامات مكتوبة من الولايات المتحدة ومصر وقطر بأن المفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة ستستمر، دون حد زمني، بينما المرحلة الأولى من الصفقة تستمر، حسبما أفاد موقع أكسيوس. وأضاف أكسيوس أن إسرائيل تعتقد أن هذه القضية يمكن، بل ينبغي، حلها خلال المحادثات في الدوحة من أجل المضي قدمًا في مفاوضات مفصلة حول تنفيذ الاتفاق، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10