اقتصاد واستهلاك

إسرائيل.. البورصة تواصل التراجع وميناء يتعطل كليًا

مناطق واسعة في الشمال شبه خالية من السكان وتعطيل الحياة: خسائر كبيرة في الموسم السياحي الحالي وقطاع الزراعة
تعطيل ميناء إيلات وتسريح عمال
يتواصل تراجع المؤشرات الرئيسية في بورصة تل أبيب، بعد أن شنت إسرائيل ضربة على ميناء الحديدة باليمن أعقبها توعّد من جانب جماعة الحوثي برد قوي.
وانخفض مؤشر تل أبيب-90 بنسبة 1.38% ومؤشر تل أبيب سيكتور بالانس 0.97% ومؤشر تل أبيب-125 بنسبة 0.89% ومؤشر تل أبيب-35 بنسبة 0.75% ومؤشر العقارات بنسبة 0.82%.
تراجع المؤشرات الرئيسية في البورصة | تعبيرية
توقّف العمل في ميناء إيلات
ومن جهة أخرى قال الرئيس التنفيذي لميناء إيلات، جدعون غولبر، إن العمل توقف كليا في ميناء إيلات لعجز السفن عن المرور في أي اتجاه للوصول إليه. وأوضح إنه تم تسريح عدد كبير من العمال بسبب الأزمة المستمرة في البحر الأحمر، مضيفا أنه تم نقل عمليات الميناء إلى ميناءي أشدود وحيفا.
خسائر كبيرة في مناطق الشمال وغلاف غزة
وتتعرض اسرائيل لخسائر كبيرة في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة، وعلى الحدود مع لبنان والتعامل مع هجمات الحوثيين سواء بالصواريخ الباليستية أو الطائرات المسيرة أو تلك الهجمات التي تستهدف السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة من وإلى موانئها.
الشمال يخسر الموسم السياحي الحالي
وعلى صعيد المنطقة الشمالية يبدو أن معظم البلدات باتت فارغة من السكان جراء الهجمات اليومية التي يشنها حزب الله على تلك المنطقة. ودفع هذا الأمر إلى تعطل شبه كلي للحياة في مناطق واسعة في الشمال، ناهيك عن الخسائر الناجمة عن الحرائق والتدمير جراء صواريخ ومسيرات حزب الله. كذلك تعرضت المنطقة الشمالية الى خسائر كبيرة في الموسم السياحي الحالي، بالإضافة الى الخسائر في قطاع الزراعة.
تعطل شبه كلي للحياة في مناطق واسعة في الشمال
وكان رئيس بلدية كريات شمونة، أفيخاي شطيرن، قال إن "نسبة لا بأس بها من السكان لن تعود إلى البلدة". وأعلن خلال مؤتمر منتدى الطوارئ الوطني: "الدولة (إسرائيل) ليست في الحدث - 14% من سكان المدينة أعلنوا بالفعل أنهم لن يعودوا" إليها.
وفي غلاف غزة، يبدو الوضع مماثل إلى حد ما مع منطقة الشمال. فكثير من السكان لم يعودوا بعد إلى منازلهم بسبب استمرار الحرب في غزة. وقطاع الزراعة تراجع بشكل كبير.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

التقليصات في إنتل: الطلب من الموظفين إعادة...

2024/09/02 10:54

تخفيض أسعار الوقود اعتبارًا من الأحد القادم

2024/08/29 15:43

وسط حملات المقاطعة.. كولا غزة تغزو الأسواق

2024/08/28 14:38

ضعف المبيعات يطيح برئيس أكبر شركة أغذية في...

2024/08/26 11:35

شركات طيران كبرى: إلغاء 50 رحلة جوية الى...

2024/08/25 12:15