أخبارنا

تفاصيل جديدة عن الهجوم الاسرائيلي على ميناء الحديدة في اليمن

تقارير: اسرائيل أبلغت السعودية مسبقًا بالهجوم وتم استخدام المجال الجوي السعودي ● لماذا حدّدت اسرائيل هذه الأهداف، وما هي التقديرات ● تفاصيل جديدة عن الهجوم
تصوير: إعلام الجيش
فيما ارتفعت حصيلة القتلى في الهجوم الإسرائيلي على اليمن، كشفت تقارير اسرائيلية تفاصيل جديدة عن الهجوم. وقالت التقارير ان 30 طائرة حربية شاركت في قصف اليمن أمس واستمر التحضير للمهمة 36 ساعة، فيما تضمنت تحليقا طويل المدى لمسافة 1800 كيلومتر في كل اتجاه، بمشاركة العشرات من طائرات سلاح الجو: طائرات F35 وF16 وF15 للتزود بالوقود وطائرات المخابرات.
وأشارت التقارير إلى أن طائرات سلاح الجو أقلعت فوق البحر الأحمر، بعد أن أطلعت إسرائيل الأمريكيين على خطة العملية قبل دخولها حيز التنفيذ. وبحسب التقديرات فان عملية من هذا النوع لا يمكن ان تحدث بدون تنسيق مسبق مع السعودية، بما في ذلك استخدام مجالها الجوي.
تصوير: إعلام الجيش
وقالت التقارير ان الطائرات أقلعت من إسرائيل حوالي الساعة 3:15 بعد الظهر، في رحلة استغرقت 2:50 ساعة في كل اتجاه. وبسبب المسافة الطويلة، تم تزويد الطائرات المقاتلة بالوقود عدة مرات في الجو أثناء الهجوم، حيث تعتبر هذه واحدة من أطول الهجمات التي شنتها القوات الجوية الإسرائيلية.
 وتقدر مصادر أمنية إسرائيلية ان ميناء الحديدة في اليمن تعطّل كليًا. وأفادت المعلومات الجديدة بأنه خلال المناقشات التي صودق فيها على أهداف الهجوم، "تقرّر في إسرائيل ضرب (قدرتين هامّتين) في ميناء الحديدة وبالقرب منه؛ الأولى هي البنية التحتية للطاقة، وتمّ مهاجمة نحو 20 منشأة لتخزين الوقود، معظمها داخل مجمّع الميناء، وبعض مرافق التخزين التي وضعها الحوثيون بالقرب من الميناء".
تصوير: إعلام الجيش
والأمر الثاني الذي سعى الهجوم الإسرائيلي إلى تحقيقه، يتعلّق بـ"قدرات تفريغ البضائع في الميناء، فقد تعمّدت إسرائيل مهاجمة الرافعات التي تتمثّل مهمّتها في تفريغ البضائع من السفن إلى الرصيف". وبهذا أرادت إسرائيل منع إيصال الأسلحة الى الحوثيين من إيران.
وفي الضربة الأولى للعملية، تم استهداف رافعتين تستخدمان لتفريغ السفن في الميناء. بالإضافة الى ذلك، تعرضت مستودعات النفط لهجوم أدى إلى نشوب حريق كبير في الميناء.
وتتوقع المصادر الأمنية ان يستمر الحريق في الميناء لعدة أيام إضافية.
الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة في اليمن
إبلاغ السعودية
وقالت التقارير انه"تم إبلاغ السعوديين مسبقًا مِن قبل إسرائيل، بالهجوم المتوقع في اليمن": "يبدو أن طائرات القوات الجوية (الإسرائيلية)، قد مرّت عبر المجال الجوي السعودي في جزء كبير من مسار رحلتها في طريقها إلى اليمن، ويمكن تقدير أن ذلك يتطلّب إعلاما مباشرًا للسعوديين، بشأن الهجوم المتوقّع"، كما جاء.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تقرير: واشنطن ستقدم "عرضا أخيرًا" لصفقة...

2024/09/03 21:53

انتخابات تونس: المصادقة على ثلاثة مرشحين...

2024/09/02 15:51

المحكمة تأمر بوقف الإضراب: "غير قانوني"

2024/09/02 13:53

اضراب عام؛ تظاهرات في عدة مناطق في البلاد

2024/09/02 09:29

قضية الرهائن: إعلان الاضراب في المرافق...

2024/09/01 13:45