اقتصاد واستهلاك

مجموعة العشرين تتعهد بفرض ضرائب على الأثرياء

يدفع أصحاب المليارات نسبة ضريبة تعادل أقل من 0.5% من ثرواتهم في أنحاء العالم، وفق المنظمة غير الحكومية، مشيرة إلى أن 4 من كل 5 من أصحاب المليارات في العالم يعدون دول مجموعة العشرين موطنا لهم
اتفقت دول مجموعة العشرين على العمل معًا لفرض ضرائب على الأثرياء، لكن دون أن تتوصل لاتفاق بشأن نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقًا لإعلان صدر في ختام اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.
وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنّه "مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد".
وأضاف الوزراء في إعلانهم أن "عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية". ودعا الإعلان إلى "سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية".
وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد إنّه "من المهمّ، من وجهة نظر أخلاقية، أن ترى أغنى عشرين دولة أن لدينا مشكلة تتمثّل في فرض ضرائب تصاعدية على الفقراء وليس على الأثرياء".
ازدادت ثروات 1% من أغنى أثرياء العالم بما مجموعه 42 تريليون دولار خلال العقد الماضي، على ما ذكرت منظمة أوكسفام قبل قمة لمجموعة العشرين في البرازيل يتصدر جدول أعمالها فرض ضرائب على أصحاب المليارات.
ويشار الى ان الضرائب المفروضة على الأغنياء انخفضت إلى "مستويات تاريخية"، وفق منطة أوكسفام التي حذرت من "مستويات فاحشة" من عدم المساواة فيما بقية العالم "يبحث عن الفتات"، فيما ازدادت ثروات 1% من أغنى أثرياء العالم بما مجموعه 42 تريليون دولار.
 ويدفع أصحاب المليارات نسبة ضريبة تعادل أقل من 0.5% من ثرواتهم في أنحاء العالم، وفق المنظمة غير الحكومية، مشيرة إلى أن 4 من كل 5 من أصحاب المليارات في العالم يعدون دول مجموعة العشرين موطنا لهم.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

التقليصات في إنتل: الطلب من الموظفين إعادة...

2024/09/02 10:54

تخفيض أسعار الوقود اعتبارًا من الأحد القادم

2024/08/29 15:43

وسط حملات المقاطعة.. كولا غزة تغزو الأسواق

2024/08/28 14:38

ضعف المبيعات يطيح برئيس أكبر شركة أغذية في...

2024/08/26 11:35

شركات طيران كبرى: إلغاء 50 رحلة جوية الى...

2024/08/25 12:15