أخبارنا

انقلاب في الاستطلاعات: هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات حاسمة

ترامب يخسر التقدم الذي كان يتمتع به في هذه الولايات على مدى العام المنصرم : 50% لهاريس مقابل 46% لترامب ● حملة ترامب تقلل من شأن نتائج الاستطلاع
صورة: صفحة كامالا هاريس
تتقدم مرشحة الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، على مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب بأربع نقاط مئوية - 50% مقابل 46% في ولايات ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، وهي 3 ولايات حاسمة في تحديد نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، بحسب استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز. وتشير نتائج الاستطلاع إلى التحوّل الذي طرأ على السباق الرئاسي منذ أن حلّت هاريس مكان الرئيس بايدن كمرشحة الحزب، وهي تتقدم على ترامب في عدة استطلاعات للرأي نشرت في الأيام الأخيرة.
ترامب يخسر تقدمه طوال عام
وقد خسر ترامب التقدم الذي كان يتمتع به في هذه الولايات على مدى العام المنصرم. وبحسب نظام المجمع الناخب المعتمد في الانتخابات الرئاسية، تعد هذه الولايات الثلاث الواقعة في وسط غرب البلاد وذات التعداد السكاني المرتفع، حاسمة في تحديد الفائز بانتخابات الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.
وتختلف نتيجة الاستطلاع الجديدة بشكل جذري عن تلك التي سادت على مدى نحو عام، وكان فيها ترامب متقدما أو متعادلا مع الرئيس جو بايدن الذي كان المرشح المرجح للحزب الديمقراطي، قبل أن ينسحب من السباق في تموز/يوليو ويدعم نائبته هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي بدلا منه.
إلا أن اتجاه الاستطلاعات لا يزال قابلا للتغير في الأشهر الفاصلة عن موعد الانتخابات، إذ أظهرت النتائج أن الناخبين ما زالوا يفضلون ترامب في عدد من القضايا الأساسية مثل الهجرة والاقتصاد، في حين أن المستطلعين منحوا هاريس تقدما بفارق 24 نقطة ردا على سؤال بشأن قضية الإجهاض.
حملة ترامب تشكك
وقللت حملة ترامب من شأن نتائج الاستطلاع الجديد، مشككة بالمنهجية المعتمدة في إجرائها، ولمّحت الى أن نشرها يأتي "بقصد وهدف واضحين لتثبيط الدعم للرئيس ترامب".
ومنح انسحاب بايدن وترشيح هاريس زخما كبيرا لحملة الحزب الديمقراطي، بعد الشكوك الكبيرة التي أثيرت بشأن قدرة الرئيس البالغ 81 عاما، على الفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض. كما منح اختيار هاريس حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز ليكون نائبها، دفعا إضافيا للحزب الديمقراطي.
وأتى دخول الثنائي هاريس-والز على الخط في وقت كانت حملة الحزب الجمهوري تكتسب زخما بعد نجاة ترامب من محاولة اغتيال في 13 تموز/يوليو، إلا أن هاريس حققت تقدما ملحوظا أيضا، اذ ارتفع تأييدها 10 نقاط لدى الناخبين المسجلين في بنسلفانيا خلال شهر فقط، بحسب استطلاع نيويورك تايمز وسيينا كوليدج. وقال الناخبون إن هاريس أذكى من ترامب، وأن طباعها تجعلها مؤهلة أكثر للحكم.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10