> وقد حقّق حلم الطفولة بروايته "عند حافة الكون" التي صدرت في العام 2006، وصنّفت ضمن الخيال العلمي"> > وقد حقّق حلم الطفولة بروايته "عند حافة الكون" التي صدرت في العام 2006، وصنّفت ضمن الخيال العلمي" />

فن وناس

الصوت لُعبته - "بابا سنفور" الزمن الجميل، سمير شمص، يودّع الحياة (صور)

قال ذات مرة: "الحياة مسرح. تُفتح الستارة، نمثل دورنا، تُسدل الستارة نودّع... C’est la vie" ● بدأت حياته الفنية في بداية الستينيات مشاركًا في أفلام عدّة>> وقد حقّق حلم الطفولة بروايته "عند حافة الكون" التي صدرت في العام 2006، وصنّفت ضمن الخيال العلمي
عند التاسعة من مساء الأحد، أنهى القدير سمير شمص آخر مشهد له على مسرح الحياة، فأسدلت الستارة على حين غفلة، وانتقلت روحه إلى بارئها عن 81 عامWh في أحد مستشفيات بيروت.
خسارة جديدة يُمنى بها أركان الزمن الجميل، تتمثّل بفنان طيب، ورجل خلوق. وهو بالرغم من العزّ الذهبي الذي ناله، والنجاحات التي حققها، بقي متمسّكًا بصفات التواضع، والعطاء، والكرم الواسع... لدى جيلٍ أحبّ صقل موهبته في عالم التمثيل والإعلام والإلقاء والدبلجة.
ووَفق ما قال في إحدى مقابلاته مع الإعلامي اللبناني زافين قيومجيان: "الحياة مسرح. تُفتح الستارة، نمثل دورنا، تُسدل الستارة نودّع... C’est la vie".
الصوت لُعبته، فكان أحد روّاد عالم الدبلجة باللغة العربية الفصحى عبر ذكريات من الطفولة بصوت "بابا سنفور"، و"مغامرات زينة ونحّول"، ثم "جزيرة الكنز"، و"مغامرات ساسوكي" وغيرها الكثير.
صوته المطواع حضر في أحد أشهر الأعمال المكسيكية "أنت أو لا أحد"، مؤدّيًا صوت شخصيّة أنطونيو.
الراحل سمير شمص بدأ صحافيًا وكاتبًا، موقّعًا العديد من السيناريوات للإذاعة والتلفزيون والمسرح.
في تاريخه السينمائي 27 فيلمًا ما بين مصر ولبنان، إضافة إلى مسرحيات عدّة على المسرح الوطني، إذ كان أوّل ممثل لبناني يوقّع على العقد للعمل في المسرح الوطني مع شوشو ونزار ميقاتي.
بدأت حياته الفنية في بداية الستينيات مشاركًا في أفلام عدّة، منها: "سفر برلك"، "بنت الحارث"، "العسل المر"، "الشريدان"، "شارع الضباب". كذلك شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية، منها: "تلات نساء" "العنب المر"، "رجل من الماضي"، "امرأة من زمن الحب" مع الفنانة سميرة أحمد، "وجه القمر" مع فاتن حمامة و"الباحثات عن الحرية". تعاون أيضًا مع نجلاء فتحي في فيلم "أجمل أيام حياتي"، و"باي باي يا حلوة" إلى جانب محمد عوض ورشدي أباظة وجورجينا رزق.
وقد حقّق حلم الطفولة بروايته "عند حافة الكون" التي صدرت في العام 2006، وصنّفت ضمن الخيال العلمي.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

القبض على سعد الصغير وبحوزته مواد مخدرة في...

2024/09/10 13:52

الفنانة رانيا منصور تستعيد رشاقتها بعد...

2024/08/27 09:50

اعتداء جنسي؟ إقصاء زوج هبة طوجي من لجنة...

2024/08/26 15:54

يبدأ عرضه اليوم: 4 أسباب تحمسك لمشاهدة...

2024/08/18 03:12

الملحد.. فيلم مصري لا يجد تذكرة إلى السينما

2024/08/17 13:31