أخبارنا

"حفلة علاقات عامة" - هوكشتين لم يتناول ردّ حزب الله خلال اجتماعاته بلبنان

مصادر لبنانية: هوكشتين "لم يحمِل أي عرض أو رسالة جديدة بل كرّر ما سبق أن أشار إليه في زياراته السابقة عن أن بلاده تسعى جديًا إلى وقف إطلاق النار في غزة، وأن على الجبهات الأخرى أن تواكب هذا الجهد وتساعد في التوصل إلى اتفاق"
تصوير: نبيل اسماعيل | "النهار" اللبنانية
وصف مصدر لبناني شارك في اللقاءات مع المبعوث الأمريكي، عاموس هوكشتين، زيارة الأخير الى لبنان بأنها "أشبه بحفلة علاقات عامة". وقال: "بصراحة، لم نفهم ما الذي أتى به، إذ ليس لديه أي جواب واضح حول مسار المفاوضات، وليس لديه أي معلومات حول آخر الاتصالات، وهو تصرّف كمن يقوم بحفلة علاقات عامة".
وعقد هوكشتين اجتماعات شملت الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب وقائد الجيش العماد جوزيف عون ووفداً نيابياً يمثل المعارضين لحزب الله ضمّ جورج عدوان وميشال الدويهي وفؤاد مخزومي والياس حنكش.
ولفتت مصادر مطلعة على زيارة هوكشتين  إلى أنه "لم يتناول بوضوح مسألة رد حزب الله ولم يطلب شيئًا بهذا الخصوص، لكن الرغبة كانت واضحة بين السطور"، إذ اعتبر أن "على لبنان أن يلعب دورًا مساعدًا في التهدئة لأن الحرب ستكون مدمّرة للجميع، ومؤذية كثيرًا للبنان".
وأكدت المصادر ان هوكشتين "لم يحمِل أي عرض أو رسالة جديدة بل كرّر ما سبق أن أشار إليه في زياراته السابقة عن أن بلاده تسعى جديًا إلى وقف إطلاق النار في غزة، وأن على الجبهات الأخرى أن تواكب هذا الجهد وتساعد في التوصل إلى اتفاق". 
وكشفت المصادر أن "كلام هوكشتين مع قائد الجيش كان مختلفًا بعض الشيء عن نقاشه مع الآخرين، إذ ركّز اللقاء على جهوزية الجيش واحتياجاته في المرحلة المقبلة، خصوصًا في حال تطلّب الأمر منه انتشارًا أوسع في الجنوب لحفظ الاستقرار". 
أما مع بري وميقاتي، فقد كرّر الكلام نفسه عن أن "الولايات المتحدة تعمل بجهد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وأن هناك مؤشرات إيجابية في هذا الاتجاه، والمطلوب من لبنان خفض التوتر وعدم تخريب الجهد الذي يقوم به الوسطاء". 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10