أخبارنا

هل ستشارك حماس في مفاوضات القاهرة؟

وفد من حماس براسة خليل الحية يصل الى القاهرة مساء اليوم ● تقارير: الفريق الإسرائيلي المفاوض ووفد حماس سيكونان في غرفتين أو مبنيين مجاورين لإجراء محادثات بوتيرة سريعة بواسطة وسيط بينهما ● اقتراح امريكي جديد بشأن فيلادلفيا
خليل الحية | مواقع التواصل
في ظل تقايرير إسرائيلية - أمريكية تفيد بإحراز تقدم في مباحثات القاهرة بشأن صفقة التبادل ووقف اطلاق النار، قال القيادي في حماس، عزت الرشق، ان وفدا من الحركة برئاسة خليل الحية سيصل إلى مصر مساء اليوم للاستماع الى نتائج مفاوضات القاهرة. 
وبحسب تقارير إسرائيلية، فإن مصر وقطر ستقومان بتسليم حماس المقترح الإسرائيلي الجديد بشأن محور "فيلادلفيا" ومعبر رفح، الذي قدمه برنياع ورئيس الشاباك، رونين بار.
وكان البيت الأبيض اعلن "تحقيق تقدم" في المباحثات الجارية في القاهرة، مشيرا إلى أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، يشارك فيها.
ووصف مسؤول إسرائيلي المحادثات في القاهرة بأنها "بناءة وأدت إلى تقليص الفجوات بين مصر وإسرائيل بشأن محور ’فيلادلفيا’. والآن ننتظر رد حماس". لكن مصدر آخر مطلع على المحادثات، ذكر أن "هنالك شك في أن تتمكن القمة الحالية من دفع الأطراف نحو التوصل إلى اتفاق"، مبينا أنه "من الصعب أن تتبنى حماس المقترح الأمريكي – الإسرائيلي".
المقترح الأمريكي بشأن فيلادلفيا
ونقلت تقارير بان واشنطن قدمت مقترحا بشأن محور "فيلادلفيا" من أجل التقدم في المفاوضات. وينص المقترح الأمريكي على خفض القوات الإسرائيلية بشكل كبير ووجودها في عدد قليل من المواقع، بالإضافة إلى زيادة عدد الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين من 3 إلى 4 أسبوعيا مقابل تقديم إسرائيل "تنازلات كبيرة" في كل ما يتعلق بالأسرى الفلسطينيين.
ويأتي المقترح الأمريكي استكمالا للمفاوضات وقبيل القمة المزمع انعقادها، يوم غد الأحد، في القاهرة بمشاركة رئيس الموساد، دافيد برنياع، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
وعزا مسؤول إسرائيلي "التقدم" في المحادثات إلى قبول مصر تقديم المقترح إلى حماس بعدما رفضت ذلك في المقترح السابق.
محادثات الأحد
وأورد موقع "هآرتس" الإلكتروني، أن الدول الوسيطة تمارس الآن ضغوطا على إسرائيل وحماس من أجل إبداء كل منهما مرونة لفتح الباب أمام استئناف المفاوضات في القاهرة، الأحد، التي يكون فيها الفريق الإسرائيلي المفاوض ووفد حماس في غرفتين أو مبنيين مجاورين لإجراء محادثات بوتيرة سريعة بواسطة وسيط بينهما.
ورجح أن محادثات كهذه في حال أجريت ستحقق تقدما ملموسا في المفاوضات. فيما تستبعد إسرائيل استعداد حماس للمشاركة في محادثات القاهرة أو الموافقة على مقترحها الجديد.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10