أخبارنا

نحو التصعيد؟ ضربة استباقية وحزب الله يعلن بدء المرحلة الأولى من الردّ (فيديو)

تقديرات اسرائيلية تشير الى ان حزب الله خطط لاستهداف مقر الموساد ومطار اللد (بن غوريون) وأهداف استراتيجية في مركز البلاد ● الجيش: 100 طائرة حربية هاجمت ودمرت آلاف المنصات التابعة لحزب الله ● حالة طوارئ قصوى في جميع انحاء البلاد
ضربات اسرائيلية استباقية ضد أهداف لحزب الله
أعلن الجيش، صباح اليوم الأحد، أن سلاح الجو شن ضربات استباقية في لبنان بعد رصده استعدادات لحزب الله لشن "هجمات واسعة النطاق" ضد إسرائيل. وقال انه تم رصد استعدادات لحزب الله لإطلاق قذائف صاروخية وصواريخ صوب مناطق واسعة في اسرائيل، من بينها مقر الموساد ومواقع عسكرية في منطقة "غليلوت". وجرى الحديث أيضًا عن مطار اللد (بن غوريون) ومنشآت إستراتيجية في مركز البلاد.
وتم الإعلان في اسرائيل عن حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد، فيما تم فتح الملاجئ في حيفا ومدن أخرى. كذلك تم اغلاق جميع الشواطئ في حيفا.
من سماء منطقة الجليل الأعلى بعد إطلاق قذائف صاروخية من لبنان فجر اليوم
حزب الله: انتهاء المرحلة الأولى
 وبدوره، أعلن حزب الله انتهاء المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري البارز في صفوفه فؤاد شكر، بـ"نجاح كامل". وقال الحزب انه "هاجم موقعين مركزيين في شمال تل ابيب، سنقوم بالنشر عنهما لاحقًا" 
آثار صواريخ في منزل بعكا
وقال حزب الله إن هذه المرحلة من الهجوم تمثلت بـ"استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية تسهيلا لعبور المسيرات الهجومية باتجاه هدفها المنشود في عمق اسرائيل، وقد عبرت المسيرات كما هو مقرر"، مشددا على أن قواته "في أعلى جهوزيتها وستقف بقوة ‏لأي تجاوز أو اعتداء اسرائيلي وبالأخص إذا تم المسّ بالمدنيين".
أوسع هجوم على لبنان منذ 2006
وشنّت الطائرات الحربة الإسرائيلية، فجر اليوم، أكثر من 40 غارة بشكل متزامن استهدفت 17 منطقة وبلدة في جنوب لبنان، في أوسع هجوم منذ العام 2006. وأفادت التقارير بأن غارات عنيفة استهدفت بلدات طير حرفا وشمع وتلة إرمز ودير سريان ومرتفعات الإقليم وبيت ياحون وغيرها من البلدات الجنوبية.
وقالت تقارير إسرائيلية إن الجيش أحبط هجوما صاروخيا لحزب الله كان مخططا الساعة الخامسة فجرا لاستهداف منشآت إستراتيجية وسط البلاد من بينها مطار "بن غوريون" ومقر الموساد، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن "نحو 100 طائرة حربية هاجمت ودمرت آلاف المنصات التابعة لحزب الله والتي كانت موجهة للإطلاق نحو منطقة الشمال والمركز". وأضاف الجيش أنه هاجم كذلك "أكثر من 40 منطقة إطلاق".
أكثر من 320 صاروخًا وعدد كبير من المسيرات
 في المقابل، جاء في بيان لحزب الله أن "عدد صواريخ الكاتيوشا التي أطلقت حتى الآن تجاوزت 320 صاروخا باتجاه مواقع اسرائيلية"، مشيرا إلى أن بقية التفاصيل حول العملية العسكرية ستأتي في بيانات لاحقة.
اندلاع حرائق في الجليل جراء سقوط صواريخ
وسمع دوي انفجارات في مناطق مختلفة في الجليل، فيما دوت صافرات الإنذار في مناطق مختلفة في الجليل بما فيها منطقة عكا وشمالي حيفا،وجرى تعليق العمل في مطار بن غوريون، كما انقطع التيار الكهربائي في عدة مواقع في منطقة عكا، في ظل تقارير عن إطلاق حزب الله عشرات القذائف والصواريخ صباح اليوم.
لحظة اعلان اغلاق أحد الشواطىء في حيفا
وأعلن حزب الله في بيان أنه "في إطار رده الأوّلي على اغتيال شكر وعدد من أهلنا من نساء وأطفال، بدأ مجاهدو المقاومة الإسلامية هجوما جويا بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الصهيوني واتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقًا، وبالتزامن مع ‏استهداف مجاهدي المقاومة الإسلامية لعدد من مواقع وثكنات عسكرية ومنصات القبة الحديدية في شمال ‏فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ".‏ وأضاف أن "هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للإنتهاء منها وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها".‏ 
وتوجه الجيش الإسرائيلي في رسالة إلى سكان جنوب لبنان حاضا "جميع الأشخاص الموجودين بالقرب من المناطق التي ينشط فيها حزب الله على المغادرة فورا لحماية أنفسهم وعائلاتهم". 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10