أخبارنا

مفاوضات القاهرة: اقتراح نتنياهو الجديد وحماس تنفي وجود تقدم

نتنياهو يقترح حفر خنادق تقطع محور نتساريم من الشمال إلى الجنوب رغم معارضة فريقه المفاوض ● حماس: الحديث الأمريكي عن اتفاق وشيك هو كاذب
موقع الكنيست (فيسبوك)
نفت حركة حماس وجود تقدم في محادثات القاهرة بشأن صفقة التبادل ووقف اطلاق النار. وفيما قالت الحركة في بيان إن الحديث عن اتفاق وشيك كاذب، قال القيادي في حماس، طاهر النونو، إن التصريحات الأمريكية بشأن تقدم في محادثات وقف إطلاق النار، لا تتسق مع الحقيقة وهدفها دعم مواقف اسرائيل.
اقتراح نتنياهو الجديد
وأفادت تقارير إسرائيلية اليوم ان نتنياهو اقترح حفر خنادق تقطع محور نتساريم من الشمال إلى الجنوب لمنع مرور المركبات، وانه كلف فريق المفاوضات بعرض صيغته عن محور نتساريم في القاهرة رغم معارضة المفاوضين. كما ان نتنياهو يصر على إبعاد بعض الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم الى خارج قطاع غزة، وهو ما تعارضه حماس.
وكانت مصادر مصرية قالت في وقت سابق ان مصر تعارض أي وجود إسرائيلي في محور فيلادلفيا.
كيربي: المفاوضات مستمرة
ومن جهته قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة واتفاق بشأن الرهائن، ستتواصل على مستوى مجموعات العمل خلال الأيام القليلة المقبلة لحل بعض القضايا المحددة.
وفي حديثه للصحافيين في إفادة عبر الإنترنت، رفض كيربي التلميحات بأن المحادثات انهارت، وقال إنها على العكس من ذلك كانت "بناءة". وأضاف: "المحادثات تقدمت بالفعل إلى نقطة شعروا فيها أن الخطوة المنطقية التالية هي تشكيل مجموعات عمل على مستويات أدنى، للجلوس معا من أجل حل هذه التفاصيل الدقيقة".
وتابع أن بريت مكجورك، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط والمشارك في المحادثات، سيغادر القاهرة قريبا بعد بقائه يوما إضافيا لبدء محادثات مجموعة العمل.
مفاوضات حول الرهائن والأسرى
وقال كيربي إن إحدى القضايا التي ستتناولها مجموعات العمل، ما يتعلق بتبادل الرهائن لدى حماس والأسرى الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. وأردف أن التفاصيل التي ستتم تسويتها تشمل، عدد الرهائن والمحتجزين الذين قد يجري مبادلتهم وهوياتهم ووتيرة إطلاق سراحهم المحتمل.
وتشمل نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر، الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، وهو شريط ضيق يبلغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر.
وقال كيربي "لا يزال هناك تقدم، وما زال فريقنا على الأرض يصف المحادثات بأنها بناءة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10