اقتصاد واستهلاك

وسط حملات المقاطعة.. كولا غزة تغزو الأسواق

أكثر من 12 شركة متعددة الجنسيات تُعتبر داعمة لإسرائيل تعرضت لحملة مقاطعة واسعة من قبل المستهلكين على مستوى العالم ● تهدف "كولا غزة" إلى أن تكون بديلا لمقاطعي العلامة التجارية الشهيرة وليست مجرد محاولة لتقليد "كوكاكولا"
كولا غزة منتج منافس جديد لكوكاكولا المستهدفة بحملات المقاطعة التي انتشرت مع بدء الحرب على غزة | مواقع التواصل
تبدو العلبة الحمراء الزاهية بسعة 250 ملليترا مثل علبة كوكاكولا، إذ استُبدلت "كوكا" بـ"غزة" فصارت "كولا غزة" وزُينت بعلم فلسطين وكوفية حمراء حتى إن مذاقها يشبه الكولا، لكنه أقرب إلى النكهات الحلوة لمشروبات الكولا غير الكلاسيكية.
وتهدف "كولا غزة" إلى أن تكون بديلا لمقاطعي العلامة التجارية الشهيرة وليست مجرد محاولة لتقليد "كوكاكولا".
مقاطعة واسعة
وفي تقريرها الذي نشرته مجلة (تايم) البريطانية، قالت الكاتبة ياسمين سرحان إنه منذ أن شنت إسرائيل حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، الذي أسفر عن استشهاد عشرات الآلاف من الفلسطينيين وجعل معظم قطاع غزة غير صالح للسكن، تعرضت أكثر من 12 شركة متعددة الجنسيات تُعتبر داعمة لإسرائيل لحملة مقاطعة واسعة من قبل المستهلكين على مستوى العالم.
كولا غزة مشروب جديد يهدد وضع كوكاكولا في سوق المشروبات الغازية | الموقع الرسمي للشركة
ومن بين هذه الشركات، شركة كوكاكولا التي تدير مصنعا في الضفة الغربية، وماكدونالدز التي قدم صاحب امتيازها في إسرائيل وجبات مجانية لجنود الجيش وقوات الإنقاذ بعد عملية طوفان الأقصى، وستاربكس التي رفعت دعوى قضائية ضد نقابة عمالها بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أُزيل لاحقا عبّر عن دعم الفلسطينيين.
وفي الوقت نفسه، أفسحت هذه الشركات المجال لعلامات تجارية جديدة وأخرى قائمة لتملأ الفراغ الذي تركته الشركات الكبرى متعددة الجنسيات، وفق المجلة البريطانية.
وأوضحت الكاتبة أن كولا غزة، التي دخلت السوق البريطاني هذا الشهر، تعد من البدائل الجديدة المتاحة، فيما تعد شركة (فلسطين درينكس)، وهي علامة تجارية مقرها السويد تم إطلاقها في آذار/مارس وتزود الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وجنوب أفريقيا، ببديل آخر.
ونقلت المجلة عن محمد كسواني، مدير الاتصالات في شركة صفد للأغذية (الشركة الأم المالكة للعلامة التجارية فلسطين درينكس)، قوله إن الطلب على مشروبات الصودا كان هائلا، مشيرا إلى أن شركته لم تكن تتوقع أن تلقى هذا الإقبال الكبير، إذ باعت العلامة التجارية ما يقارب 16 مليون علبة في الأشهر الخمسة الماضية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ارتفاع معدل التضخّم في إسرائيل - البندورة...

2024/09/16 08:27

إلغاء الاستثمارات في نصف شركات الهايتك...

2024/09/12 14:08

التقليصات في إنتل: الطلب من الموظفين إعادة...

2024/09/02 10:54

تخفيض أسعار الوقود اعتبارًا من الأحد القادم

2024/08/29 15:43

ضعف المبيعات يطيح برئيس أكبر شركة أغذية في...

2024/08/26 11:35