أخبارنا

تقرير: واشنطن ستقدم "عرضا أخيرًا" لصفقة تبادل أسرى خلال أيام

خلافًا لتصريحات نتنياهو: إسرائيل أكدت للوسطاء أنها توافق على الانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة
مظاهرات في تل أبيب الليلة للمطالبة بصفقة تبادل | تصوير: شاشة
قال مسؤول إسرائيلي رفيع إن التقديرات في تل أبيب تشير إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ستقدم مقترحا جديدا لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لكل من إسرائيل وحركة حماس خلال نهاية الأسبوع الجاري.
وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة ستؤكد للوسطاء على أن مقترحها الجديد سيكون "العرض الأخير" الذي تقدمه في إطار جهود الوساطة التي تبذلها بالتعاون مع قطر ومصر. ووفقا للتقديرات، فإنه "من غير المتوقع أن يحتوي المقترح الأمريكي الجديد على تغييرات جوهرية مقارنة بالمقترح الأخير".
متظاهرون في تل أبيب (الليلة) يهتفون: "بن غفير إرهابي"
وبحسب التقرير، فإن "الولايات المتحدة، ومصر، وقطر تجري محادثات مكثفة في الأيام الأخيرة بهدف صياغة مقترح تسوية لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى"، ورجحت أن يتم الإعلان عن المقترح بواسطة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بحلول يوم الجمعة المقبل.
وأفادت بعض المصادر بان  أن الزيارة التي أجراها رئيس الموساد، دافيد برنياع، إلى الدوحة الإثنين، جاءت في هذا السياق، وأضافت أنه "من المحتمل أن تستمر المحادثات هناك في الأيام المقبلة" لحين وضع اللمسات الأخيرة على المقترح الأمريكي الجديد.
ونقلت مصادر مطلعة عن مسؤول في حركة حماس قوله إن واشنطن لوّحت بالانسحاب من مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل، إذا لم يجر التوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين.
اسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا
وفي المقابل أفادت تقارير انه خلافا للادعاءات التي عكف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على استعراضها بشأن تمسكه بالسيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا، إلا أن إسرائيل أكدت للوسطاء أنها توافق على الانسحاب الكامل منه في المرحلة الثانية من الصفقة.
وذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11" أن مسؤولا إسرائيليا رفيعا أكد للوسطاء في الأيام الأخيرة أن إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة، وذلك "على الرغم من تصريحات نتنياهو بأن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا ضرورة إستراتيجية ومسألة وجودية بالنسبة لإسرائيل".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل سينضم ساعر الى حكومة نتنياهو؟

2024/09/16 15:05

غالانت: "فرص التسوية مع حزب الله تمضي.....

2024/09/16 09:26

قطعت 30 كيلومترا دون اعتراض - مسيرة انفجرت في...

2024/09/15 19:51

العثور على عبوة ناسفة بالقرب من مسجد في...

2024/09/14 16:55

مقتل 4، وإصابة 8 آخرين، بانفجار سيارة في...

2024/09/12 18:10